الادله التی تدل علی امامه علی ابن ابی طالب ( ع )
بسمه تعالی
ماذا هی أهم النصوص من الکتاب و السنة فی وصایة أمیر المؤمنین علی ابن أبی طالب (علیه السلام ) و خلافته ؟
ان النصوص من الکتاب والسنة هی کثیرة جدا و نحن سوف ننقل بعض من أهمها لأجل الاختصار و من جملتها حدیث الغدیر المعروف بین الشیعة و السنة و قبل نقله و بیان دلالته ، ننقل دلیلین أخریین من السنة و ذلک :
۱ - حدیث الوصیة
من مسند الامام أحمد ابن حنبل : لما نزل : « وأنذر عشیرتک الأقربین » (الشعرا ء / ۲۱۴ ) جمع النبی ( صلی الله علیه و آله و سلم ) من أهل بیته ثلاثین ، فأکلوا و شربوا ، ثم قال لهم : « من یضمن عنی دینی و مواعیدی و یکون خلیفتی و یکون معی فی الجنة ؟ فقال علی : أنا فقال أنت .
ورواه الثعلبی فی تفسیره : ( بعد ثلاث مرات ، فی کل مرة سکت القوم غیر علی (ع ) . و نقل هذا الحدیث فی مسند أحمد ج۱/ ۱۱۱ و ۱۹۵ ، و فی تاریخ الطبری ج۵/ ۴۳ ، تفسیر الطبری ج۱۹ / ۶۸ ، شواهد التنزیل ج۱ / ۴۲۰ ، شرح نهج البلاغة ج۳ / ۲۶۷ ، ینابیع المودة ص ۱۰۵ ، تاریخ الکامل ج۲ / ۴۲ ، مجمع الزوائد ج۸ / ۳۰۲ و ۱۱۳ ، و کنز العمال ج۶ / ۳۹۲ و ۳۹۷ عن عدة من حفاظ الحدیث .
۲ــ حدیث المنزلة
فی مسند أحمد ، من عدة طرق ، و فی صحیح البخاری و مسلم من عدة طرق : ان النبی لما خرج الی تبوک ، استخلف علیا فی المدینة ، و علی أهله ، فقال علی : ما کنت أؤثر أن تخرج فی وجه الاّ وأنا معک . فقال « أما ترضی أن تکون بمنزلة هارون من موسی الا أنه لا نبیّ من بعدی .» ( صحیح مسلم ج۴/۱۰۸ ، صحیح البخاری ج۵ / ۳ ۲۴ ، مسند احمد ج ۱ / ۱۷۰ و ۱۷۳ و ۱۷۵ و ۱۸۵ ، مسند أبی داود ج۱ / ۲۹ ، صحیح ترمذی ج۲ / ۳۰ و کذلک نقل فی خصائص النسائی و أسد الغابة و کنز العمال و ذخائر العقبی و مجمع الزوائد.
ان مفهوم الروایة الاولی هو خلافة الامام علی ( علیه السلام ) بنص من النبیّ الأکرم و ان هذا الروایة قد نقل بتعابیر أخری کذلک و أن النبی أمرهم فیها باطاعة علی ابن ابی طالب ( ع ) و کذلک مفهوم الروایة الثانیة خلافة علی ابن ابی طالب فی المدینة و قد أعطاه النبی ما کان ثابتا لهارون النبی ( علیه السلام ) الا النبّوة و دلالة هذین الحدیثین ثابتة و واضحة و قد بیّن بعض الکبار من علماء الشیعة دلاتهما بالتفصیل و ببیان واضح و من یرید التفصیل فالیراجع الی کتبهم و مواقعهم فی الانترنت .
فی المذکرة القادمة سوف نأتی بحدیث الغدیر و کیفیة دلالته فی امامة الامام علی ابن ابی طالب (ع ) ان شاءالله تبارک و تعالی .